أكثر من (750) تداخلا قسطاريا وقرابة الـ(10) آلاف فحص مختبري خلال شهر تشرين الماضي

2022-11-05
24
أعلن مسؤول وحدة الإحصاء في مركز النجف لجراحة القلب و التداخل القسطاري عقيل عيدان عن زيادة ملحوظة بعديد الخدمات النوعية و المتنوعة التي يقدمها المركز خلال شهر تشرين الماضي مقارنة بالأشهر السابقة .
إلى جانب الأرقام المتزايدة بشكل مستمر في التداخلات القسطارية والتي بلغت (756) تداخل قسطاري تنوع بين تشخصيصي و علاجي للصغار و الكبار معا من ضمنهم التداخلات القسطارية في كهروفسلجة القلب .
فيما كان لقسم الجراحة نصيب بالنوع و الكم لتجري طواقمه الطبية (13) تداخل جراحي من بينها عمليات نوعية لم تجر سابقا في المركز خلال السنوات الماضية والتي فيها الكثير من التحدي كنوع التشوه و صغر الطفل ، محققا نسب نجاح كبيرة في عمليات فتح الصدر لأطفال يعانون من فتحات رباعية و بأوزان دون الـ(10) كغم .
و في الإستشاريات التي باتت قبلة للمرضى من كل محافظات العراق إستقبلت مجتمعة (1592) كان نصيب القسطرة منها (1162) بالإضافة إلى (181) خاصة بالأطفال ، بينما الجراحة إستقبلت (249) حالة تنوعت بين الكبار و الصغار .
هذا الكم و النوع من العمليات تطلب إجراء (9729) فحص مختبري ليساعد في دراسة الحالات المرضية و إمكانية دخولها صالات العمليات أو القسطرة ..
و لقسم الـ ECP حصة لا تقل أهمية بعديد المرضى و الجلسات التي قدمت لهم لمعالجة مشاكل صحية معينة إرتآى فيها الأطباء المختصون عدم اللجواء للتداخل الجراحي و القسطاري .
ليعكف القائمون على هذا المرفق الذي ينفرد به مركزنا كخدمة صحية بين كل المراكز على مستوى العراق بإستقبال (335) مريض قطفوا ثمارها مع بداية الجلسات الأولى .
الخدمة الثانية التي ينفرد بها مركزنا عن باقي المراكز في عموم العراق هي وحدة التأهيل القلبي و رغم أنها في بداية مشوراها الطبي و طاقتها المحدودة إلا أنها إستقبلت (35) مريض خضعوا لـ(3) جلسات إفي الإسبوع الواحد ، تؤهلهم هذه الوحدة التي حرصت إدارة المركز على تطويرها لتظاهي باقي الوحدات الممثالة في دول الجوار و العالم من خلال توفير الأجهزة الطبية و زج القائمين عليها بدورات خارج العراق .للمارسة حياتهم بشكل طبيعي تدريجيا ليكونوا كأقرانهم الذين ينعمون بالصحة و العافية بعد تأهيل و إنعاش قلوبهم في كوكب القلب .
بالإضافة إلى ذلك كان للفحوصات التشخيصية الدقيقة نصيب من الخدمات التي يفخر بها كادر المركز كفحص الأيكو الدوائي ، إيكو الأطفال ، الإيكو العادي و إيكو TEE حصيلة قاربت الـ(500) فحص ،فيما كانت قحوصات (الإجهاد للقلب ، الهوليتر ، تخطيط القلب ، المفراس ، الاشعة و وضائف الرئة) قد حققت مجتمعة ضعف الحصيلة الأولى مسجلة (1053) فحص .
و يشهد المركز توسعا بعديد الاسرة الخاصة بالرقود و العناية تؤهله ليكون مستشفى متخصص بجراحة القلب و التداخل القسطاري وهو ما تطمح إدارة المركز و العاملين فيه لما يمثله من تتويج لجهودهم التي تحظى برضى المرضى الوافدين للمركز من كل أرجاء بلدنا الحبيب .
2022-11-5
التصنيفات : أخبار الدائرة
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان