صحة النجف تواصل العمل في برنامج الارشفه الالكترونية
باشرت دائرة صحة النجف الاشرف بتطبيق برنامج الارشفه الالكترونية للحصول السريع والمباشر على أي وثيقة من أي نوع في أي وقت وحماية الوثائق من الضياع والتلف ، السيد زيد حسن حلبوص مدير قسم الأمور الإدارية والمالية والقانونية في دائرة صحة النجف الاشرف أوضح مفهوم برنامج الارشفه الالكترونية بقوله :-
برنامج الارشفه الالكترونية هو نظام يقوم بجمع وظائف الارشفه بطريقه مبسطه ومتكاملة بما يتلائم مع أنشطه وهيكلية المؤسسات التابعة إلى لدائرتنا والتحديثات المستمرة والحاصلة عليها مما يؤدي الى تكوين أرشيف موثق وقوي يحل جميع الإشكالات التي تتسم بالتعقيد بحيث يوفر جهد عدد كبير من الموظفين المسؤولين عن هذا العمل أضافه الى الاختزال في الوقت وربط الاقسام والشعب بعضها ببعض داخليا لغرض تبادل المعلومات آنيا .
وعن مزايا برنامج الارشفه الالكترونية أجاب مدير قسم الامور الإدارية قائلا :-
من أهم مزايا البرنامج هو سهولة تبادل المعلومات بين مستخدمي الأرشيف مع توفير الوقت وانسيابية العمل داخل النظام وتصنيف وفرز الوثائق بصورة سهلة ومرنة ويمكن الحصول السريع والمباشر على أي وثيقة من أي نوع وفي أي وقت والامر المهم هو حماية الوثائق من الضياع والتلف والحفاظ على السرية التامة للبيانات بحيث لا يطلع عليها الا الشخص المصرح له بذلك وتامين البيانات من أي مخاطر محتملة للأرشيف العادي وإمكانية تحويل محتوى الوثائق الى قاعدة بيانات متكاملة .
وسؤالنا عن الهدف من البرنامج أوضح قائلا:-
من المتبادر لدى الأذهان بان عصر الأوراق المكتبية والمتابعات الروتينية قد انتهى بوجود التقنيات المتقدمة التي توفر لنا سهولة ودقة الوصول للمعلومة حيث ان أرشيف السنوات السابقة للدائرة شبه معدوم ويصعب جدا الوصول إليه بالطرق التقليدية وذلك لكثرة الأوراق والاعتمادات الخطية التي يتم تداولها يوميا بين موظفي دائرتنا ومن خلال هذا النظام لابد من الإشارة بأننا ننعم بالأمان والثقة بان جميع الأوراق في الحفظ والصون وهذا هو الهدف المطلوب من هذه التقنية وهكذا نصبح بإدارة ناجحة فيها الوقت موفر لنا ولموظفينا .
وعن الصعوبات التي تواجه تطبيق البرنامج أجاب حلبوص قائلا:
لا توجد صعوبات حقيقة وإنما توجد بعض الامور البسيطة في تطبيق البرنامج عمليا كطريقة إدخال البيانات وكيفية استخراجها بالشكل المطلوب الذي يتلائم مع جميع الوحدات والأقسام التي تحتاج الى تلك البيانات وهذه الإشكاليات يتم معالجتها آنيا مع الجهات المختصة .
وعن السقف الزمني في تطبيق هذا البرنامج أوضح السيد زيد حسن حلبوص قائلا:-
ان العمل في هذا البرنامج بدا بصورة بسيطة عام 2010 ولم يتم تحديد سقف زمني محدد لانجازه وذلك لكون البرنامج هو فكره تم إعدادها من قبل قسم الامور الإدارية والإدارة العامة لدائرة صحة النجف والمتمثلة بشخص الدكتور رضوان كامل الكندي الذي تابع مشكورا هذا البرنامج وقدم الدعم المادي والمعنوي له وبجهود العاملين في البرنامج المتواصلة الجدية الى اكمال وإدخال البيانات لكافة المنتسبين التابعين لدائرة صحة النجف وبأسرع وقت ممكن وديمومة استمرار تحديث المتغيرات للبيانات المدخله وبالتالي يمكن ان نقول بان العمل بهذا البرنامج لا وقت محدد له وإنما الاستمرارية والمتابعة بالعمل وفق متطلباته هي هدفنا الرئيسي .
ومن جانب اخر فقد بين لنا السيد علي حسين الموسوي مسؤول برنامج الارشفه الالكترونية هيكلية العمل وعدد العاملين قائلا:-
ان عدد العاملين في البرنامج هم ثمانية أشخاص مقسمين الى إداريين يقومون باستخراج المعلومات وخلاصة الخدمة من الاضابيرومبرمجين يقومون بإدخال هذه المعلومات في الحاسبات وان العمل متواصل لاستمكال ربط الاقسام والمستشفيات في هذا البرنامج وقد تم ادخال جميع المعلومات الخاصة بجميع الاطباء والإداريين.
علي سعيد الموسوي – شعبة الاعلام