مركز النجف لتأهيل المعاقين والعلاج الطبيعي جهود كبيرة لخدمة المعاقين

2021-06-14
131
يقدم مركز النجف لتأهيل المعاقين في مدينة الصدر الطبية ويستقبل ومن خلال وحداته المختلفة مرضى المفاصل وحالات الشلل والاعاقة والاصابات الرياضية ويضم المركز استشارية لمرضى المفاصل لفحص ومعالجة المرضى من قبل الأطباء الاختصاص في المركز كما توجد قاعات مخصصة للعلاج الطبيعي مزودة بأجهزة العلاج الطبيعي يتم من خلالها اجراء جلسات للعلاج الطبيعي حسب جدول ومواعيد محددة وتوجد قاعات خاصة للتأهيل الطبي لمعالجة حالات الشلل واصابات الحبل الشوكي وأيضا اجراء التمارين بعد عمليات الكسور وتبديل المفاصل وتعليم مرضى المفاصل و تحددات الحركة التي تحصل لهم جراء تمارين خاصة لذلك وبالإضافة إلى ذلك توجد وحدة الشلل الدماغي للأطفال وهي مزودة بالكثير من المساعدات الحركية وتطوير قابلية الأطفال على الوقوف والموازنة وتقوية عضلات الأطراف وتعليم ذويهم التمارين والوسائل اللازمة للتعايش مع هذه الحالات بطرق عملية نافعة . ويستقبل المركز الاحالات من مختلف الاستشاريات و توجد في المركز وحدة المختبر حيث يتم سحب عينات للمرضى داخل المختبر وكذلك العينات الخاصة بالأمراض المزمنة . ومن الوحدات المهمة داخل المركز وحدة هشاشة العظام وتقوم بفحص المرضى المحالين لهذه الوحدة . من الأنشطة التي يقوم بها المركز وجود اللجان الطبية لفحص المعاقين فهناك لجنة فحص وصرف الكراسي الاعتيادية و لجنة فحص وصرف الكراسي الكهربائية ولجنة لفحص المعاقين وشمولهم بأرقام السيارات وأحالتهم الى هيئة الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة . وأيضا لجنة لتخصيص المعينات الطبية بمختلف أنواعها (المشاية ، والعكازات ، وعصا ارتكاز ، وعكازات ابطية ) . و توجد في المركز وحدة الصيدلية لصرف الادوية وكذلك وحدة المستلزمات الطبية وأيضا المذخر الذي يقوم باستلام المعينات الطبية للمعاقين من قسم الصيدلة و إدخالها مخزنيا ليتم صرفها لاحقا وذلك بعد الرجوع الى برنامج خاص لبيانات المعاقين بالتنسيق مع قسم العمليات شعبة التأهيل الطبي في دائرة صحة النجف مع قسم التأهيل في الوزارة لمنع تكرار استلام المعينة لأكثر من مرة خلال السنة ووفق ضوابط خاصة وتعليمات وزارية بذلك .
كما توجد وحدة الإحصاء والتي تحتوي اكثر من ٦٠٠٠ فايل للمعاقين وأخرى للأمراض المزمنة ما يقارب ٨٠٠ فايل .
كذلك تقوم سكرتارية اللجان المخصصة بمسؤولية المتابعة والتدقيق بفايلات اللجان واستقبالهم وتحديد المواعيد المخصصة للمراجعة لغرض عرضهم على اللجان وتعريفهم آلية استلام المعينة الطبية لهم .
المعدل اليومي لاستقبال المراجعين في استشارية المفاصل يصل الى ٦٥ مراجع و مراجعي العلاج الطبيعي هو نفس عدد مراجعي استشارية المفاصل .
تتم متابعة الوحدات من خلال مدير المركز الدكتور الاختصاص علي امير حمزة . وكذلك مسؤول المركز رئيس تقنيي العلاج طبيعي حليم علي حسين
من خلال المتابعة والتنسيق مع مسؤولي الوحدات وكادر مركز النجف لتأهيل المعاقين .
2021/6/13
التصنيفات : أخبار الدائرة
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان