المساءلة الامينة تناقش وفيات الامهات وتقترح عدة توصيات

2020-08-17
28
المساءلة الامينة تناقش وفيات الامهات وتقترح عدة توصيات

عقدت لجنة المساءلة الامينة في دائرة صحة النجف الاشرف اجتماعا لمناقشة وفيات الامهات اثناء وما حول الولادة وتم خلال الاجتماع الذي ترأسه معاون مدير عام دائرة الصحة الدكتور علاء باقر الكعبي و حضره مدراء الاقسام والمستشفيات ذات العلاقة و مدير شعبة رعاية الام والطفل في قسم الصحة العامة الدكتورة رفاه ياسين وعدد من الطبيبات الاستشاريات بالامراض النسائية وممثلون عن المستشفيات الاهلية في المحافظة وذلك لمناقشة بعض حالات الوفيات خلال الفترة الاخيرة ، و اكد معاون المدير العام ان الهدف من الاجتماع هو معرفة الاسباب التي ادت الى حدوث الوفيات من خلال المناقشة العلمية والمكاشفة الصريحة بروح المسؤولية بين جميع الجهات المعنية لمنع تكرارها مستقبلا داعيا الى ضرورة وضع التوصيات التي يخرج منها الاجتماع موضع التطبيق وبأسرع وقت فالمسؤولية كبيرة ويجب الوقوف عندها بكل جدية ، من جانبها قالت الدكتورة رفاه ياسين ان الاجتماع يعقد عند حصول حالات وفيات للامهات لمناقشة اسبابها ووضع المعالجات لمنع تكرارها وان انشغالنا بمرض كورونا يجب ان لايكون سببا للابتعاد عن مجالات اخرى مبينة ان الاجتماع خرج بالتوصيات التالية :-

١. السعي لتفعيل مستشفيات الاقضية في الحيدرية والعباسية لتقدم خدمات رعاية توليدية شاملة على مدار الساعة من خلال توفير الملاكات والاشراف المباشر من دائرة الصحة والاقسام المعنية.
٢. الارتقاء بمستوى وحدات الطوارئ في المستشفيات عن طريق التدريب والاشراف وتفعيل الفحوصات المختلفة والسعي لتفعيل فحص السونار السريع وباشراف شعبة الطوارئ في قسم العمليات.
٣. مراقبة العمل ببروتوكولات الرعاية التوليدية وسياقات العمل القياسية في صالات الولادة والعمليات وباشراف قسم الامور الفنية.
٤. تبني ادارات المستشفيات المسؤولية الكاملة لمتابعة اجراءات تحسين نوعية الخدمة التوليدية.
٥. متابعة الالتزام التام بسياقات الاحالة الرسمية والتي من شأنها تقلل التأخير المؤدي للمضاعفات والوفيات.
٦. السعي لرفع ثقة المواطن بالمؤسسات الصحية في الظروف الوبائية الحالية وتشجيع الحوامل والامهات على تلقي الرعاية والمتابعة في المراكز الصحية والمستشفيات عن طريق التواصل الفاعل مع المواطن واهمية الدور الاعلامي في بث الرسائل الصحية الصحيحة .
2020/8/12

التصنيفات : أخبار الدائرة