صحة النجف الاشرف في يوم السمع العالمي : هل تحققت من سمعك ؟؟

2019-03-05
4
صحة النجف الاشرف   في يوم السمع العالمي : هل تحققت من سمعك ؟؟

إحتفلت الاوساط الطبية في كافة انحاء العالم في الثالث من اذار الحالي بمناسبة يوم السمع العالمي وهي ممارسة اطلقتها منظمة الصحة العالمية WHO اعتبارا من العام 2007 بالتزامن مع ولادة العالم المشهور، مبتكر الهاتف (الكسندر غراهام بيل) في 3 مارس 1847 ….واحتفالات هذا العام 2019 جاءت تحت شعار (تحقق من سمعك) .. و يهدف الاحتفال الى تركيز الانتباه حول أهمية التشخيص المبكر لمشاكل السمع و التدخل العلمي المناسب لعلاج ضعف السمع من اجل التوعية و توجيه الاهتمام اللازم إلى المخاطر المترتبة على مشاكل ضعف السمع والتى تنشأ عن استعمال الهواتف الذكية و الأجهزة السمعية المختلفة بشكل غير آمن. 

يقول مدير وحدة السمع والتخاطب في مدينة الصدر الطبية الدكتور جعفر اسماعيل الصائغ ان إحصائيات منظمة الصحة العالمية لعام 2018، تشير إلى أن نسبة تتجاوز 5% من سكان العالم أي 466 مليون شخص تعاني من فقدان السمع الذي يسبب درجة من العجز عند المصاب، (432 مليونا من البالغين، و 34 مليوناً من الأطفال) مضيفا ان المنظمة الدولية تتوقع ان يرتفع هذا الرقم الى 900 مليون شخص بحلول عام 2050 ( اي شخص واحد من كل 10 أشخاص)، سيعاني من فقدان السمع. ورغم ان الدلائل بوجه عام تشير إلى أنه يمكن الوقاية من نصف جميع حالات مشاكل السمع من خلال تدابير الصحة العامة. الا ان عدم التصدي لضعف السمع الذي بصورة مبكرة و سريعة يكبد تكلفة عالمية سنوية تقدر بــ 750 مليار دولار أمريكي 

مدير وحدة السمع والتخاطب اوضح ان جملة اسباب تؤدي الى ضعف السمع اوجزها بمايلي:

* تؤدي الأسباب الخلقية إلى فقدان السمع منذ الولادة، أو حدوثه بعد الولادة بزمن قصير، و الذي يمكن أن ينجم عن عوامل جينية وراثية أو غير وراثية ..أو عن مضاعفات معينة خلال الحمل و الولادة، التي تصيب الأم الحامل 

اما الاسباب الشائعة التي تسبب مشاكل السمع و التي تخص المولود فهي 

– انخفاض وزن الوليد عند الولادة 

– أو الاختناق الولادي (نقص الأكسجين عند الميلاد) 

– او الاستخدام غير السليم للأدوية الضارة للأذن خلال الحمل 

– او ارتفاع نسبة المادة الصفراء (اليرقان الولادي) الذي يصيب حديثي الولادة، حيث يمكن أن يلحق الضرر بعصب السمع لديهم …

وهناك أيضا الأسباب المكتسبة التي تؤدي إلى فقدان السمع في أي سنّ بعد الولادة ومنها 

– الأمراض المعدية مثل التهاب السحايا و الحصبة و النكاف 

– التهاب الأذن الوسطى المزمن؛ او تجمع السوائل في الأذن الوسطى 

– أو استخدام بعض الأدوية مثل الأدوية الضارة للأذن 

– أو إصابات الرأس أو الأذن .. 

– أو التعرض لأصوات صاخبة منبثقة عن استخدام أجهزة سمعية شخصية عالية الصوت لفترات طويلة، أو ارتياد الحفلات الموسيقية، أو التعرض للضوضاء الصناعي أو ضوضاء الاسلحة .. 

– و من الاسباب الاخرى؛ الشيخوخة، الناجمة عن تنكس الخلايا الحسية .. 

– أو تجمع شمع الاذن، أو الأجسام الغريبة التي تسد قناة الأذن بالنسبة للأطفال …

ويعتبر التهاب الأذن الوسطى المزمن من الاسباب الرئيسية لمشاكل السمع ..

مهي تأثيرات ضعف السمع ؟

من التأثيرات المهمة لضعف السمع؛ ضعف قدرة الشخص على التواصل مع الآخرين .. أما عند الأطفال يؤدي إلى تأخر قدرتهم على تطور النطق و المحادثة .. و يمكن لفقدان السمع و أمراض الأذن، مثل التهاب الأذن المزمن، أن تسبب ضرراً كبيراً في أدائهم في تحصيلهم الدراسي و الأكاديمي. 

في البلدان النامية، نادراً ما يتلقى الأطفال المصابون بضعف السمع، و فقدان السمع بشكل خاص، أي تعليم مدرسي على الإطلاق …

أما البالغون فالمصابون بضعف السمع فإنهم يعانون من معدلات بطالة أعلى كثيراً من غيرهم .. و بالنسبة لمن يجدون عملاً، توجد نسبة مئوية ممن يعملون في رتب وظيفية أدنى مقارنة بالقوى العاملة عموماً.

وفي معرض حديثه بمناسبة يوم الصحة العالمية قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية؛ بما أننا نملك الدراية التكنولوجية اللازمة للوقاية من الإصابة بفقدان السمع، فلا ينبغي أن نسمح باستمرار هذا العدد الكبير للغاية من الشباب في الإضرار بسمعهم أثناء الاستماع إلى الموسيقى، و عليهم أن يدركوا جيدا أنهم ما إن يفقدوا سمعهم، فإنه لن يعود إليهم مرة أخرى .. مشيرا إلى أن المعيار الجديد الذي وضعته المنظمة والاتحاد الدولي للاتصالات سيحقق الكثير للحفاظ بشكل أفضل على هؤلاء المستهلكين الشباب عند ممارستهم لما يستمتعون به.

مدير وحدة السمع في مدينة الصدر الطبية في النجف الاشرف اكد ان عدد المراجعين للوحدة لعام 2018 بلغ 2831 مراجع وانهم يقومون ببرمجة معينات السمع بإجراء فحوصات السمع لكافة الأعمار و لكلا الجنسين .. 

و الإحالة إلى مركز الفرات الأوسط في كربلاء لصرف معينات السمع والاحالة لأجل إجراء عملية غرسة القوقعةفي المركز الوطني السمع و التخاطب و غرسة القوقعة في مدينة الطب مبينا ان المركز يضم اربعة اطباء من 2 اختصاصيين و2 ممارسين مع عدد 2 فاحص سمع .

التصنيفات : أخبار الدائرة