قسم الصحة العامة

2021-04-14
341
قسم الصحة العامة

مدير القسم : الدكتور عبدالوهاب الطحان

 

يشرف هذا القسم على كافة خدمات الصحة العامة والرعاية الصحية الأولية وهي خدمات اكثر من ان تعد او تحصى مثل خدمات رعاية الام والطفل والامراض الانتقالية وغير الانتقالية وحملات التلقيح ومتابعة المحلات الخاضعة للرقابة الصحية وكذلك مكافحة مختلف الامراض و رش المبيدات ويشرف هذا القسم على عمل قطاعات الرعاية الصحية الأولية ومن اجل انجاز اعماله المتشعبة فإن هذا القسم يضم الشعب التالية :

 

1- الرقابة الصحية : وهي الشعبة المسؤولة عن متابعة المحلات الخاضعة للرقابة الصحية والمواد الغذائية المطروحة في الاسواق المحلية والمعامل المختلفة في كافة انحاء المحافظة .

 

2- شعبة التغذية : وهي الشعبة المسؤولة عن متابعة المواد الغذائية والمطاحن والمشرفة على توزيع البسكت عالي البروتين ومادة الحليب الطبي للأطفال .

 

3- شعبة المراكز الصحية : وهي الشعبة المكلفة بمتابعة عمل المراكز الصحية المنتشرة في كافة انحاء المحافظة والوقوف على عملها من خلال زياراتها ومتابعاتها المستمرة .

 

4- شعبة التحصين : وهي الشعبة المعنية بمتابعة توفير اللقاحات في كافة المراكز الصحية وتنفيذ حملات التلقيح الوطنية والروتينية للأطفال و الأمهات .

 

5- شعبة الامراض غير الانتقالية : وهي الشعبة التي تهتم بواقع الامراض غير الانتقالية (غير المعدية) مثل السكر والضغط وامراض القلب وغيرها وتقديم الكشوفات والاحصائيات وإقامة الندوات والفعاليات بالمناسبات الصحية لهذه الامراض .

 

6- شعبة الامراض الانتقالية : وهي الشعبة التي تهتم بدراسة الامراض الانتقالية أي الامراض التي تنتقل بالعدوى ومنها مرض COVID-19 و الكوليرا و الحصبة و التدرن و انفلونزا الطيور وشلل الأطفال واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن الوقاية منها و الحد من ظهورها .

 

7- شعبة التوعية الصحية وتعزيز الصحة : وهي الشعبة التي تأخذ على عاتقها مسؤولية التوعية والتثقيف والدعوة الى الممارسات الصحية والصحيحة لمنع حصول الإصابة والحفاظ على الصحة العامة .

 

شعبة تعزيز الصحة :

شعبة المتابعة :

شعبة  السيطرة على العوز المناعي و الأمراض  المنقولة جنسيًاً وصحة الوافدين :

الوحدات :

مختبر الصحة العامة :

شعبة المراكز :

 شعبة الامراض الانتقالية والمشتركة :

شعبة البرامج والنظم :