قسم العمليات الطبية والخدمات المتخصصة

مدير القسم: الدكتور علاء باقر الكعبي


 


 

مصرف الدم

 

اجهزة عزل مكونات الدم

 

مجمدات الديب فريز

 

متبرعون

 

ثلاجات الحفظ

 

الوحدة العلاجية

 

الاسعاف الفوري

 

وحدات متنقلة

 

يعتبر هذا القسم من الأقسام الحديثة التي تم فتحها في دوائر الصحة حيث تم استحداثه في عام 2003 ويقوم هذا القسم بالإشراف ومتابعة عمل شعب ووحدات الطوارئ في المستشفيات وكذلك متابعة عمل خدمات نقل الدم وعمل الإسعاف الفوري من خلال الشعب التالية:-

  1.  شعبة الاسعاف الفوري :- تعتبر من الشعب المهمة في دائرة الصحة لما تقوم به من دور كبير في المساهمة في نقل الحالات الطارئة عند الحوادث وتقوم باعداد الخطط المطلوبه في المناسبات الوطنية والدينية وذلك من خلال اسطول متكامل من سيارات الاسعاف ومراكز الاسعاف الفوري في الاقضية والنواحي.

  2.  شعبة خدمات نقل الدم:- تتمثل هذه الشعبة بمصرف الدم الرئيسي ومصارف الدم الفرعية في المستشفيات وتقوم هذه الشعبة بتامين اكياس الدم اللازمة من خلال حملات التبرع بالدم وكذلك المتبرعين

  3.  شعبة الوقاية من العوق والتأهيل :- تقوم هذه الشعبة بتأهيل المعاقين لتسهيل حصولهم على المعينات والمستلزمات الخاصة لهم سواءفي الشركة العامة او من المنظمات الانسانية حيث تم توزيع (200) كرسي متحرك خلال عام 2007 وهناك مركز للاطراف الصناعية يرتبط في هذه الشعبة وتم انتاج (100) طرف صناعي خلال عام 2007.

  4.  شعبة الخدمات المتخصصة للقوات المسلحة والسجون:- تقوم هذه الشعبة بالزيارات الدورية المستمرة ووفق جداول خاصة للمواقف والسجون وكذلك فتح مفارز طبية متنقلة وثابته عند الحاجه.

  5.  شعبة طب الطوارئ :- تشرف هذه الشعبة على الخدمات التي تقدمها وحدات الطوارئ في المستشفيات من خلال تهيئة المستلزمات المطلوبه لادامة العمل واقامة الدورات لتطوير مهارات العاملين وفتح ردهات طوارئ جديدة في معظم المراكز الصحية.

  6.  شعبة طب المطارات :- تم استحداثها في عام 2008 تقوم بالخدمات الصحية في مطار النجف الاشرف.

  7.  شعبة غرفة العمليات:- وواجباتها هي:

  1.  فتح غرفة عمليات متكاملة في قسم العمليات الطبية والخدمات المتخصصة وتوفير اتصال مباشر مع باقي غرف عمليات المحافظة.

  2.  أعداد خطط طوارئ متكاملة في المناسبات الدينية والوطنية والأشراف التام على العمل الدقيق فيها.

نرفق لكم ادناه رابط لملف فلاش يوضح خدمات هذا القسم مع صور توضيحية

حمل من هنا

التحديث يوم 18-5-2015