الرئيسية | نشاطات | معلومات صحية | فيروس الايبولا Ebola virus

فيروس الايبولا Ebola virus

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فيروس الايبولا Ebola virus

 

اثار ذعرا في افريقيا اثر انتشاره وتفشيه بشكل كبير، لتتخذ بعض الدول عدة تدبيرات وقائية حفاظا على سلامة مواطنيها وزوارها من الاصابة بهذا الفيروس. وكان اول ظهور لهذا الفيروس في عام 1976 في عدد من الدول مثل السودان والكونجو، لينتشر من بعدها في شكل ملحوظ وخطير في الدول الافريقية ، وبالرغم من محاولات السيطرة عليه الا انه واصل انتشاره مشكلا وبائا في بعض الدول الافريقية  .
انتشر فيروس الايبولا بشكل ملحوظ مؤخرا في افريقيا، حيث اعلنت منظمة الصحة العالمية عن ارتفاع حصيلة الوفيات بسبب الفيروس الى حوالي 887 شخصا، وتسجيل ما يقارب الـ 1603 اصابة بفيروس الايبولا في اربع دول تقع غرب افريقيا   .


  كيف ينتقل فيروس الايبولا ؟
ينتقل فيروس الايبولا الى الانسان عن طريق التواصل المباشر مع الحيوانات البرية، من خلال الدم او افرازات الجسم المختلفة. وبامكان الفيروس ان ينتقل من انسان مصاب الى اخر معافاة عن طريق:

 

  1. البيئة المحيطة وافرازات الشخص المصاب. 
  2. مراسم الدفن التي يتم بها التواصل المباشر مع جثمان المصاب. 
  3. التعرض للادوات التي تلوثت بافرازات المصابين مثل الابر. 
  4. ولا ينتقل الفيروس:
  5. عن طريق الهواء
  6. عن طريق الماء
  7. عن طريق الطعام.

 

وتعتبر الاصابة بفيروس الايبولا Ebola virus disease قاتلة، حيث تؤدي الى وفاة حوالي 90% من المصابين فيه حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية في حين لم يتم اكتشاف اي علاج او حتى لقاح ضد هذا الفيروس، ويجري العمل على انتاج عقارات وادوية مختبريا من شانها ان تساعد في الحد من هذا الفيروس، لكن قد يستغرق ذلك الامر سنوات عديدة !
وتسبب الاصابة بفيروس الايبولا بالاعراض التالية: حمى شديدة وصداعا والاما في العضلات وضعفا عاما في الجسم، للتتطور الاعراض فيما بعد وتشمل: التقيؤ والاسهال واحيانا الطفح الجلدي، ليتسبب في النهاية في ظهور جلطات دموية تعيق عمل الاعضاء الحيوية وتسبب نزيفا داخليا حادا
.


 

شارك على: Post on Facebook Facebook Twitter Twitter

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية
جولات المدير العام
كلمة السيد المدير العام
مواقع مفيدة
برنامج الزائر الصحي