قسم الامور الفنية

مدير القسم : الدكتور فارس الرواف 

 

ترتبط بهذاالقسم كل المؤسسات الصحيه التابعة لدائرتنا من الناحية الفنية ويقوم هذا القسم بمتابعة تلك المؤسسات من خلال خطة سنوية معده من قبل الوزارة يتم  تنفيذها على شكل مراحل بالامور الطبية العلاجية و في المختبرات والاشعة والتغذية الصحية وذلك من خلال الشعب المرتبطة بالقسم وهي كما يلي :

 

اولاً : الشعبة العلاجية :

تقوم هذه الشعبة برفع الخطط اللازمة لمتابعة المستشفيات والمراكزالصحية الاولية والمراكـز التخصصية عن مدى تقديم الخدمات  العلاجية للمرضى الراقدين والمراجعين ومتابعة احتياج تلك المؤسسات للاجهزة الطبية وكذلك متابعة وحدات الاشعة والرنين والمفراس ووحدات التغذية ، وتتالف الشعبة العلاجية من اربعة وحدات هي :

 

1) وحدة صحة البيئة : وتعنى بعده واجبات ومسؤوليات تتضمن محاور منها :    

  1. التلوث الجرثومي : وتشمل نتائج المسحاه لجميع صالات العمليات بالمستشفيات او القاعات العامه والتعقيم والتعفيرلجميع المؤسسات الصحية .

  2. النفايات الطبية : وتشمل جميع النفايات الطبية الموجودة بالمؤسسات الصحية وعمل المحارق وكيفية  التخلص من النفايات بمختلف انواعها .

  3.  الاشعاع : وتختص عملها بكيفية عمل اجهزة المفراس والرنين وعمل باجات خاصة للعاملين بحقل الاشعاع والتاكد من عدم تسرب الاشعاع .

 

2) وحدة المراكز التخصصية : وتشمل جميع احتياجات الاجهزه للمؤسسات الصحية واحتياج الكوادر وجميع المستلزمات الاخرى .


3) وحدة الاجهزه الطبية : وتشمل طبيعة عمل الاجهزه وكفاءتها وهل المؤسسة الصحية تحتاج الى اجهزة اخرى ومناقلة الاجهزة الفائضة عن الحاجة الى مؤسسات اخرى بحاجة لها والتنسيق مع قسم الصيدلة حول المناقلات وفق خطط توزيع ومواقف شهرية ويتم رفع موقف الاجهزة شهريا ونصف سنوية الى دائرة الامور الفنية .


4) الوحدة السريرية : وتشمل السعة السريرية واحصائية المؤسسات الصحية أي عدد الاسرة والولادات والقيصرية وولادات الاطفال (الخدج) واحصائيات بصرف الاوكسجين للمستشفيات ومنح الالقاب العلمية للاطباء الاختصاص وضوابط منح الاجازات المرضية واحصائية شهرية بالتشوهات الخلقية .


5) وحدة التدريب : يتضمن عمل هذة الوحدة تدريب الكوادر الطبية لمختلف الاختصاصات من الاطباء والصيادلــــة والمهن الصحية واقامة دورات فرعية بالتنسيق مع شعبة التدريب في دائرتنا ، وترشـــيح الكوادر للدورات المركزية في بغداد وبقية المحافظات لغرض تطوير المهارات والكفاءات لجميع العاملين في مؤسساتنا الصحية .

 

ثانياً : شعبة المختبرات :  تقوم هذه الشعبة بمتابعة عمل شعب ووحدات المختبرات في المستشفيات والمراكز التخصصية والمراكز الصحية ورفع الخطط اللازمة لتطوير العمل من خلال اقامة الدورات وتطوير مهارات العاملين ومتابعة احتياج هذه المختبرات والمواد المختبرية . وعمل شعبة المختبرات هو : 

  1. متابعة نظافة المختبرات بالمؤسسات الصحية وكيفية القضاء على حالات التلوث .

  2. معرفة انواع المحاليل المستخدمة بالمختبرات ومدى صلاحيتها .

  3. كيفية عمل الاجهزة المختبرية بشكل دقيق ونتائج التحاليل .

  4. متابعة النقص بالاجهزة المختبرية بالمختبرات بالمستشفيات والمراكز الصحية لكي يتم شراء الاجهزة المسموح بها .

  5. من حق شعبة المختبرات مناقلة الاجهزة الفائضة عن حاجة أي مختبرالى اخر .

  6. ترشيح الكوادر في دورات بالمختبرات المركزية ببغداد لاكتساب الخبرات وتاهيلهم .

  7. اقامة دورات محلية وبالتنسيق مع شعبة التدريب وفق خطط سنوية للدورات .

  

ثالثاً : شعبة الاسنان : تقوم هذه الشعبة بمتابعة عمل وحدات الاسنان في المستشفيات والمراكز الصحيه والمركز التخصصي لطب الاسنان وكذلك اقامة الدورات اللازمة لتطوير المهارات وكذلك متابـعة احتياج تلك المؤسسات للاجهزة الطبية ومواد الاسنان . وعمل شعبة الاسنان هو :

* القيام بالزيارات الميدانية لكافة وحدات طب الاسنان في المؤسسات الصحية والوقوف على مستوى الخدمات المقدمة في الوحدات العامة والتخصصية ومتابعة حسن التنفيذ وفق الخطة المركزية .

* الاشراف على تنفيذ المنهاج التدريبي لاطباء الاسنان الدوريين في المؤسسات الصحية وفق المنهاج التدريب المعتمد مركزيا .

* رفع المقترحات بشان استحداث وحدات طب الاسنان في المراكز الحديثة الانشاء .

* الاطلاع على التعاميم والتعليمات التي تخص صحة الفم والاسنان ومتابعة تنفيذها .

* ترشيح اطباء الاسنان للاشتراك بالندوات والدورات والمؤتمرات العلمية .

* التنسيق مع شعبة تقدير الحاجة في دائرة الصحة بشان تقدير الحاجة السنوية من الادوية والاجهزة والمستلزمات الخاصة بطب الاسنان .

* متابعة توزيع مواد وادوات واجهزة طب الاسنان ومناقلتها وبالتنسيق مع قسم الصيدلة في الدائرة وحسب الارصدة المتوفرة .

* الاشراف على ادامة وصيانة ونصب اجهزة الاسنان .

* رفع التقارير الدورية حول سير العمل والاحصائيات المتضمنة ملاكات وموقف اجهزة الاسنان والاجهزة الساندة لوحدات طب الاسنان العامة والتخصصية في دائرة الصحة .

* تنفيذ مشروع العناية المنظمة لصحة الفم والاسنان لطلبة المدارس الابتدائية وخدمات رعاية الامومة والطفولة وتشمل :

  1. خدمات صحة الفم والاسنان لطلبة المدارس الابتدائية .

  2. خدمات صحة الفم والاسنان للاطفال في رياض الاطفال ودور الحضانة ودور الدولة .

  3. خدمات صحة الفم والاسنان للامهات الحوامل المراجعات لطبيبة الرعاية في مراكز الرعاية الصحية الاولية .

* التثقيف الصحي الفموي ونشر الوعي الصحي للمواطنين في مجال صحة الفم والاسنان من خلال وسائل الاعلام المختلفة وبالتنسيق مع قسم الاعلام في دائرة الصحة ولكافة شرائح المجتمع .

  

رابعاً : شعبة اللجان الطبية :

تقوم هذه الشعبة بتنظيم عمل اللجان الطبية المختلفة مثل لجان الرعاية الصحية ولجان التعيين ولجان السفر خارج العراق واعداد التقارير اللازمة ولا يخفى على الجميع زخم المراجعين وحجم العمل الذي تضطلع به هذه الشعبة وفيما يلي جدول بعدد الفحوصين في اللجان الطبية لعام 2007 مجموع مراجعي اللجان الطبية في محافظة النجف الاشرف لعام 2007 :

 

اسم اللجنة

عدد المفحوصين

لجنة الكراسي المتحركة

376

لجنة العطل والعجز ورعاية الاسرة

3841

لجنة السياقة

23412

اللجان الدائمية

818

لجنة تقدير الاعمار

8159

لجنة السفر داخل وخارج العراق

245

اللجان النفسية

1158

لجنة المحاربين

83

المجموع الكلي

38192

 

 

التحديث : 26-9-2019