قسم الامور الفنية

مدير القسم الدكتور عادل طاهر الهاشمي

ترتبط بهذاالقسم كل المؤسسات الصحيه التابعه لدائرتنا من الناحيه الفنيه ويقوم هذا القسم بمتابعة تلك المؤسسات من خلال خطه سنويه معده من قبل الوزارة يتم  تنفيذها على شكل مراحل بالامور الطبيه العلاجيه و في المختبرات والاشعه والتغذيه الصحيه وذلك من خلال الشعب المرتبطه بالقسم وهي كما يلي:

 

اولا: الشعبه العلاجيه:

تقوم هذه الشعبه برفع الخطط اللازمه لمتابعة المستشفيات والمراكزالصحية الاولية والمراكـز التخصصيه عن مدى تقديم الخدمات  العلاجيه للمرضى الراقدين والمراجعين ومتابعة احتياج تلك المؤسسات للاجهزه الطبيه وكذلك متابعة وحدات الاشعه والرنين والمفراس ووحـــــدات التغذيه, وتتالف الشعبة العلاجية من اربعه وحدات هي:

 

1) وحدة صحة البيئه:وتعنى بعده واجبات ومسؤوليات تتضمن محاور منها :

  1. التلوث الجرثومي:وتشمل نتائج المسحاه لجميع صالات العمليات بالمستشفيات او القاعات العامه والتعقيم والتعفيرلجميع المؤسسات الصحيه.

  2. النفايات الطبيه:وتشمل جميع النفايات الطبيه الموجوده بالمؤسسات الصحيه وعمل المحارق وكيفية  التخلص من النفايات بمختلف انواعها .

  3.  الاشعاع:وتختص عملها بكيفية عمل اجهزة المفراس والرنين وعمل باجات خاصه للعاملين بحقل الاشعاع والتاكد من عدم تسرب الاشعاع.

 

2) وحدة المراكز التخصصيه: وتشمل جميع احتياجات الاجهزه للمؤسسات الصحيه واحتياج الكوادر وجميع المستلزمــــــــــات الاخرى.

 3) وحدة الاجهزه الطبيه:وتشمل طبيعة عمل الاجهزه وكفاءته وهل المؤسسه الصحيه تحتاج الى اجهزه اخــــــرى ومناقلة الاجهزه الفائضه عن الحاجه الى مؤسسات اخرى بحاجه لها والتنسيق مع قسم الصيدله حــــــول المناقلات وفق خطط توزيع ومواقف شهريه ويتم رفع موقف الاجهزه شهريا ونصف سنوية الى دائرة الامور الفنية.

 4)الوحدة السريريه:وتشمل السعه السريريه واحصائيه المؤسسات الصحيه أي عدد الاسره والولادات والقيصــــــريه وولادات الاطفال(الخدج)واحصائيات بصرف الاوكسجين للمستشفيات ومنح الالقاب العلمــــــتيه للاطباء الاختصاص وضوابط منح الاجازات المرضيه واحصائيه شهريه بالتشوهـــــات الخلقيه.

 5) وحدة التدريب :يتضمن عمل هذة الوحدة تدريب الكوادر الطبية لمختلف الاختصاصات من الاطباء والصيادلــــة والمهن الصحية واقامة دورات فرعية بالتنسيق مع شعبة التدريب في دائرتنا , وترشـــيح الكوادر للدورات المركزية في بغداد وبقية المحافظات لغرض تطوير المهارات والكفاءات لجميـــــــــــع العاملين في مؤسساتنا الصحية.

 

ثانيا: شعبة المختبرات:  تقوم هذه الشعبه بمتابعة عمل شعب ووحدات المختبرات في المستشفيات والمراكز التخصصـــيه والمراكز الصحيه ورفع الخطط اللازمه لتطوير العمل من خلال اقامة الدورات وتطوير مهارات العاملين ومتابعة احتياج هذه المختبرات والمواد المختبريه. وعمل شعبة المختبرات هو: 

  1. متابعة نظافة المختبرات بالمؤسسات الصحية وكيفية القضاء على حالات التلوث.

  2. معرفة انواع المحاليل المستخدمة بالمختبرات ومدى صلاحيتها .

  3. كيفية عمل الاجهزة المختبرية بشكل دقيق ونتائج التحاليل.

  4. متابعة النقص بالاجهزة المختبرية بالمختبرات بالمستشفيات والمراكز الصحية لكي يتم شراء الاجهزة المسموح بها.

  5. من حق شعبة المختبرات مناقلة الاجهزة الفائضة عن حاجة أي مختبرالى اخر.

  6. ترشيح الكوادر في دورات بالمختبرات المركزية ببغداد لاكتساب الخبرات وتاهيلهم.

  7. اقامة دورات محلية وبالتنسيق مع شعبة التدريب وفق خطط سنوية للدورات.

  

ثالثا: شعبة الاسنان:   تقوم هذه الشعبه بمتابعة عمل وحدات الاسنان في المستشفيات والمراكز الصحيه والمركـــــــــــز التخصصي لطب الاسنان وكذلك اقامة الدورات اللازمه لتطوير المهارات وكذلك متابـعة احتياج تلك المؤسسات للاجهزه الطبيه ومواد الاسنان. وعمل شعبة الاسنان هو:

 * القيام بالزيارات الميدانيه لكافة وحدات طب الاسنان في المؤسسات الصحية والوقوف على مستوى الخدمات المقدمه في الوحدات العامه والتخصصيه ومتابعة حسن التنفيذ وفق الخطه المركزيه.

 * الاشراف على تنفيذ المنهاج التدريبي لاطباء الاسنان الدوريين في المؤسسات الصحية وفق المنهاج التدريب المعتمد مركزيا.

 * رفع المقترحات بشان استحداث وحدات طب الاسنان في المراكز الحديثة الانشاء.

 * الاطلاع على التعاميم والتعليمات التي تخص صحة الفم والاسنان ومتابعة تنفيذها.

 * ترشيح اطباء الاسنان للاشتراك بالندوات والدورات والمؤتمرات العلميه.

 * التنسيق مع شعبة تقدير الحاجه في دائرة الصحه بشان تقدير الحاجه السنويه من الادويه والاجهزه والمستلزمات الخاصه بطب الاسنان.

 * متابعة توزيع مواد وادوات واجهزة طب الاسنان ومناقلتها وبالتنسيق مع قسم الصيدله في الدائره وحسب الارصده المتوفره.

 * الاشراف على ادامة وصيانة ونصب اجهزة الاسنان.

 * رفع التقارير الدوريه حول سير العمل والاحصائيات المتضمنه ملاكات وموقف  اجهزة الاسنان والاجهزه السانده لوحدات طب الاسنان العامه والتخصصيه في دائرة الصحه.

 * تنفيذ مشروع العنايه المنظمه لصحة الفم والاسنان لطلبة المدارس الابتدائيه وخدمات رعاية الامومه والطفوله وتشمل:

  1. خدمات صحة الفم والاسنان لطلبة المدارس الابتدائيه.

  2. خدمات صحة الفم والاسنان للاطفال في رياض الاطفال ودور الحضانه ودور الدوله.

  3. خدمات صحة الفم والاسنان للامهات الحوامل المراجعات لطبيبة الرعايه في مراكز الرعايه الصحيه الاوليه.

 * التثقيف الصحي الفموي ونشر الوعي الصحي للمواطنين في مجال صحة الفم والاسنان من خلال وسائل الاعلام المختلفه وبالتنسيق مع قسم الاعلام في دائرة الصحه ولكافة شرائح المجتمع.

  

رابعا: شعبة اللجان الطبيه:

تقوم هذه الشعبه بتنظيم عمل اللجان الطبيه المختلفه مثل لجان الرعايه الصحيه ولجان التعيـــــين ولجان السفر خارج العراق واعداد التقارير اللازمه ولا يخفى على الجميع زخم المراجعيــــــــن وحجم العمل الذي تضطلع به هذه الشعبه وفيما يلي جدول بعدد الفحوصين في اللجان الطبيه لعام 2007 مجموع مراجعي اللجان الطبيه في محافظة النجف الاشرف لعام 2007:

 

اسم اللجنة

عدد المفحوصين

لجنة الكراسي المتحركة

376

لجنة العطل والعجز ورعاية الاسرة

3841

لجنة السياقة

23412

اللجان الدائمية

818

لجنة تقدير الاعمار

8159

لجنة السفر داخل وخارج العراق

245

اللجان النفسية

1158

لجنة المحاربين

83

المجموع الكلي

38192

 

 

تم التحديث يوم 1-6-2015