قسم التدقيق

 مدير القسم: السيد احمد عبد علي


التدقيق فحص المعاملات المالية والمحاسبية لغرض الاطمئنان إلى مدى مطابقتها لنظام الرقابة الداخلية ومدى اتفاقها والقوانين والتعليمات الصادرة ويظم عدة شعب هي:

شعبة السابق للصرف : فحص المعاملات المالية والمحاسبية قبل تنفيذها وذلك للتأكد من استيفائها للقواعد والأسس والتعليمات الواجب مراعاتها في مثل تلك المعاملات. ويعد هذا النوع من الرقابة أكثر فاعلية في الحد من حدوث الأخطاء والمخالفات وبموجبه يكتشف الخطأ في مراحله الأولى والمعاملة لم تنفذ بعد فيحدد الخطأ وتعاد المعاملة إلى الجهة التي قامت بتنظيمها ( الحسابات ) لغرض تصحيح الخطأ وإعادتها الى جهاز التدقيق ثانية فإذا ما أصبحت مستوفية لقواعد الرقابة يتم المصادقة عليها ثم تنفذ وعلى هذا الأساس يعتبر هذا النوع من الرقابة رقابة وقائية أي أنها تقي من الخطأ وتمنعه قبل إتمام المعاملة ويتولى هذا النوع من الرقابة الخزينة في ظل النظام المحاسبي المركزي اما في ظل النظام المحاسبي اللامركزي فان أجهزة التدقيق التي شكلت داخل كل دائرة تم فيها تطبيق النظام هي التي تتولى مهمة التدقيق السابق.

شعبة اللاحق للصرف : ان التدقيق اللاحق للصرف يتضمن تدقيق المعاملات المالية والمحاسبية في وقت لاحق للتنفيذ أي بعد إتمام المعاملة وتنفيذها يتم تدقيقها وقد يكون ذلك التدقيق بعد مرور فترة من عملية الصرف قد تكون أيام أو أشهر أو سنوات سابقة.

وكلما طالت الفترة بين التنفيذ والتدقيق كلما أدى ذلك إلى ضعف فاعلية الرقابة والعكس صحيح أي كلما كانت الفترة قصيرة بين التنفيذ والتدقيق ازدادت فاعلية الرقابة حيث إن طول الفترة الزمنية بين حدوث الخطأ واكتشافه يساهم في صعوبة معالجة الخطأ وقد يتعذر معالجته احياناً. وهذا لا يعني إن التدقيق اللاحق للصرف عمله يقتصر فقط على تدقيق المعاملات المالية والمحاسبية وانما يشتمل تدقيق وجرد المخازن في المستشفيات والقطاعات والمراكز الصحية ومركز الدائرة وكذلك تدقيق قوائم واستثمارات الاعاشة.

وكذلك مراقبة السجلات والمستندات الخاصة بالمخازن والسجلات الخاصة بمراقبة المستندات سجل محاسبة 16 (سجل البطاقات ذات الثمن) وكذلك مراقبة مخازن ومستودعات الوقود في المؤسسات الصحية ومركز الدائرة ومتابعة طرق صرفها.

شعبة المتابعة: ويكون عملها كما يلي:

  1. تبليغ وأعمام التعليمات والتوجيهات الواردة ألينا من الوزارة ومتابعة تنفيذها وبدقة.

  2. متابعة العمل في سجل محاسبة 13 للموجودات الثابتة من الأثاث المكتبي والخدمي والأجهزة الطبية والأثاث الطبي.

  3. إقامة الدورات الخاصة بكل مايخص المخازن وكذلك آليات الشطب والاستهلاك والإتلاف وأخرها الدورة المفتوحة في قسم التدقيق / من قبل شعبتنا وكانت مفيدة ولجميع مرشحي مؤسساتنا الصحية.

  4. الإجابة على البريد الوارد ومحتوياته من استفسارات وبكل مايتعلق بالنشاط ألمخزني والغذائي وبطاقات المراجعة من خلال التوجيهات المبلغة الينا من وزارة الصحة.

  5. إدامة سجلات محاسبة 13 بصورة مستمرة ومتابعة إدخالها من الأثاث والموجودات الثابتة.

  6. متابعة إلية الشطب والاستهلاك والإتلاف للموجودات الثابتة والبياضات وذلك وفق الضوابط والقوانين المعمول بها.

 

تحديث 4-11-2015