مركز الكشف المبكر عن سرطان الثدي

 

 

بدأ العمل بالبرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي منذ عام (2001) بإمكانيات بسيطة وغرفة واحدة للفحص ولكن في السنتين (2008) و(2009) بدأ تفعيل العمل بالبرنامج وتم توسيع مكان العيادة ليصبح متكونا من خمسة غرف (غرفة التسجيل السرطاني – غرفة المختبر للفحص الخلوي – غرفة السونار – غرفة الطبيب الجراح – غرفة الطبيبة الممارسة ) وتحتوي العيادة أيضا على قاعة لاستقبال المراجعات وتتوفر في القاعة شاشة عرض LCD من الحجم الكبير وجهاز فيديو CD لعرض الأفلام العلمية الخاصة بالبرنامج كيفية تعليم المرأة الفحص الذاتي للثدي كما يتم توزيع البوسترات والكراسات والفولدرات الخاصة بالبرنامج على المراجعات للعيادة لغرض الاستفادة من المعلومات المتوفرة فيها فيما يخص برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

 الاعمال :

  1. تقوم العيادة بفضل الكادر الطبي المتخصص باستقبال المراجعات للعيادة والمحالات من المراكز الصحية وفحصهن وتشخيص الحالات المرضية للثدي من خلال الفحص السريري وفحص السونار وأشعة الثدي : الماموكرام ) والفحص الخلوي المرضي للعينات (F.N.A) والفحص النسيجي (Tru Cut ) و التي تسحب داخل العيادة من قبل الطبيب الاختصاصي للفحص الخلوي او الطبيب الاختصاصي للسونار (تحت السونار).

  2. تقوم العيادة بإقامة الدورات التدريبية للكوادر النسوية في المحافظة حول برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي وتعليم كيفية الفحص الذاتي للثدي فقد قامت بفتح دورات تدريبية لمدرسات مادة الأحياء الاعداديات والثانويات والمتوسطات والكوادر التمريضية العاملة في المراكز الصحية والكوادر النسوية في منظمات المجتمع المدني ويتم خلال الدورة التعريف بأهمية البرنامج وكيفية الفحص الذاتي للثدي عمليا وتوزيع المطبوعات الخاصة بالبرنامج (بوستر- فولدر- كراسي- تقويم )وقرص CDيعلم كيفية الفحص الذاتي للثدي.

  3.  تم إعداد كراسة وتقويم وفولدر وقرص CDخاص بالبرنامج وطبع كميات كبيرة منها وتوزيعها على المراكز الصحية والكليات والمعاهد والاعداديات والثانويات ومراجعات عيادة أمراض الثدي.

  4. تم عقد المؤتمر العلمي الأول لأمراض الثدي في 26-10-2009 والتي حضر فيه نخبة من الأطباء من جميع أنحاء العراق ونعمل على عقد المؤتمر العلمي الثاني لعام 2010.

 

تحديث 2-12-2012